جمعة ثقافة الاعتذار








السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
كيف حالكم جميعاً ؟ أتمنى أن تكونوا محلّقين بقرب الحق . 


ثقافة الاعتذار ثقافة يعرفها من كان راقياً في داخله , هيَ شموخٌ يبرهن على أنك إنسان واعٍ و محترم . حينما تفعل شيئاً ما خاطئاً و تعتذر , فإن اعتذارك يعطي اشارة لأكثر من أمر : يعطي إشارة على أنك إنسان محترم ( تحترم نفسك كما تحترم الآخرين ) , إنسانٌ مثقفُ على درجة عالية من الرقي , إنسانٌ متفهم , إنسان على قدرٍ من المسؤولية ( فأنت لم تفعل ذلك الشيء الخاطئ و تهرب , بل تحملت مسؤولية خطأك و اعتذرت ) , إنسان يحمل من الجمال في داخله ما لا حصر له , إنسان يمكن إحترامه . 
الزمان الذي يذهب لا يعود , بمعنى أوضح : لا يمكنك أن تعود بالزمن لتحذف هذا الموقف , و لكن الاعتذار يستطيع أن يحذف جزءاً من هذا الموقف في قلب الشخص الذي تعتذر منه . 

 أعلم بأن هناك من لا يستطيعون الاعتذار , فهم يشعرون بأن الاعتذار يخدش كبرياءهم لسببٍ لا أعلم ما هو و لكنني أصدقهم في النقطة التي يقولون أنهم لا يستطيعون , و لكن إن كنت من هؤلاء الأشخاص أرجو منك الالتفات لهذه النقطة و إعطاءها جلّ تركيزك للحظات : 
الاعتذار ليس شيئاً ينقص من قدرك , بل هو شيءٌ يرفع من قدرك فوق ما تتخيل .. إذن لمَ يجبرونك على تصديق أنه يجرح كبرياءك ؟ 
حينما تغض البصر عن خطأك و تهرب .. فإن هذا يعطي إشارةً للطرف الآخر بأنك لا تبالِ بما حصل و لا يهمك أصلاً ما سيحصل له , إنك تعطي تعريفاً خاطئاً تصف به نفسك لمن هو أمامك . 
لربما أفضل حلٍ لمن لا يستطيعون الاعتذار هو الاعتذار بطريقة غير مباشرة . 

و من الجميل لكل من يعتنق هذه الثقافة أن يحسن هذا الفن و يعرف كيف يستخدم أساليبه المتنوعة المباشرة و غير المباشرة .


يمكنك أن لا تهين نفسك إن كنت تظن أن الاعتذار الشفهي يفعل ذلك , بعمل إشارات تدل على أسفك .. فمثلاً لو كنت تمشي بسرعة و اصتدمت بشخصٍ خرج للتو من السوبرماركت و سقطت مشترياته على الأرض .. يمكنك أن تقول له : أنا أعتذر جداً .. هكذا اعتذرت بشكلٍ مباشر / طريقة أخرى : يمكنك أن تساعده في التقاط مشترياته و تسأله عن ما إن كان هناك شيءُ من مشترياته قد تلف فإنك ستشتري له بدل ما تلف , هكذا حينما تبدي الاهتمام فإنك تبدي إعتذارك بشكلٍ غير مباشر .
يمكنك أيضاً أن تدمج الطريقتين الشفوية و المساعدة , فتقول أنا أعتذر حقاً , و تقوم بمساعدته في نفس الوقت .


أنا آسف , أنا أعتذر .. الكلمات تخفف نوعاً ما من حدة الغضب , و لكن يجب عليكَ أن تفهم أن ثقافة الاعتذار لا يدوم مفعولها لمدة ثوانٍ أو دقائق , بل هيَ تغيير يدوم مدى الحياة , فاعتذارك يبرهن على مسؤوليتك و أنكَ تعلمتَ درساً في هذه اللحظة , و ستحاول جاهداً أن لا تكرره من جديد . لهذا من يعتذر و يتعلم من اخطاءه يمكنه أن يتلافى الكثير من المواقف التي لا يحبذ الكثيرون أن يكونوا فيها . لذا يمكنه أن يعتذر و هو يبتسم من الداخل مستعداً لأن يتعلم من هذا الموقف ما يجعله يتفادى حصوله في المرات المقبلة =) .


يمكنك أن تكتب note و تضعه للشخص الذي تود الاعتذار منه إن لم تحبذ مواجهته في هذا الوقت , و إن كان الموقف يستدعي منك الإعتذار حقاً حقاً حقاً , يمكنك أن تضع وجهاً حزيناً يدل على إعتذارك الشديــد على هذا الأمر .


أفضل مكان لوضع النوت أو رسالة الاعتذار هو في مكان سيراه من تود الاعتذار منه , مثلاً بقرب مفتاحه الذي يستخدمه بشكل ٍ يومي . و أفضل وقتٌ للاعتذار هو في الموقف نفسه أو بعده بدقائق فقط , و أفضل طريقة للاعتذار هيَ الطريقة التي تبدي أسفك بها بلا تكبر و لا استعلاء . 
أفضل وسيلة للاعتذار هي بحسب الموقف و حسب ما تستطيع , فأحيانا الاعتذار الشفهي , احيانا تقديم الهدايا , احيانا بالكتابة , بالتعابير و لغة الجسد .. و هناك الملايين من الطرق التي يمكنك أن تكتشفها و تستخدمها =) 

إليكم جميعاً : أنـــا أعتذر حقــاً إن سببت لكم جرحاً يوماً ما , اعتذر لكل تلك المرات التي تأخرت في وضع أي تدوينة . 


,

ثقافة الاعتذار  ثقافة واسعة , ثقافة جميلة يعتنقها الطاهرون . 
دمتم في طهرِ الجمال تعيشون , دمتم بتواضع ثقافة الاعتذار ترتقون . 

جمعة ٌ لا تخلوا من الدعاء لتعجيل الفرج الإلهي 
جمعتكم مباركة 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق