#قبل أن تبدأ





لا تبدأ بشيءٍ و أنت لم تفكر به جيداً ! 
العبارة التي بالصورة : قبل أن تبدأ أي شيء , تعلم كيف تنهيه . 

لو بدأنا كل الأمور بشكلٍ عشوائي دون حساب أو توقع النهاية .. فأول كارثة ستحصل هي المباني التي سيقوم العمال بعملها بشكل عشوائي لا يستند إلى خريطة دقيقة تحتوي على النسب الصحيحة من المواد أو المسافات الدقيقة , مما يعني إنهيارٌ حتمي . 
كما يطبق هذا الموضوع على البناء , فهو يطبق على كل عملٍ صغير أو كبير تقوم به بالحياة , فلو لم نحسب العواقب أو النهاية التي نريد أن نضع عندها خطاً أحمراً , لو لم نعر إهتماماً للنهاية حينما نكون متحمسين في البداية فإن المشروع لن يتم بشكل رائع كما نتخيله ! فالنقطة مهمة جداً لجعل القارئ يفهم أن هذه الكلمة كانت الأخيرة في النص , كما أن نهاية الأمور تجعل الآخرين يفهمون خلاصة الأمر ككل بوضوح .. إن لم تحرص على أن تكون هذه النهاية ذات جودةٍ جميلة كما البداية , فلن تكون الرؤية صافية أو الجودة جميلة كما تحمست لها . 
مثالٌ أخير : حينما تفكر بقضاء العطلة في رحلة ترفيهية جميلة قبل إنتهاء العطلة .. إن لم تحجز تذكرة إياب , فلا فائدة من تذكرة الذهاب ! 

#قبل أن تبدأ أي حوار , أي فكرة , أي مشروع , أي بناء , أي رحلة , أي صناعة , أي لوحة , أي عملية , أي تقييم ,..... أي شيء , ففكر جيداً .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق