جمعة إفاقة






السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
كيف حالكم جميعاً ؟ أتمنى أن تكونوا بخير و تضخون في دواخلكم قوةً تتخللكم مع كل ذرة أوكسجين ^^ .

جمعة إفاقة .. و الإفاقة تأتي بعد إغماءة بشكلٍ ما , إذن فالعنوان الطويل : جمعة إفاقة من إغماءة .
إفاقة من كل شيء و مفهوم و معلومات خاطئة , كل شيءٍ غير جميل , كل شيءٍ غير إنساني .. بمعنى أصح إفاقة من كل شيء يحرّم على البشر . 

#إفاقة من أننا لا نستطيع صنع شيء , فإن جئتم لأرض الواقع في مجتمعنا نحن بالذات هناك الكثيييير الكثيير من الإنتاجات المذهلة المبدعة التي تظهر على الساحة بابتسامة جميلة ^^ , إن ظللنا في إغماءة أننا لا نستطيع و أنهم طفرة جينية فلا نحن و لا هم سنحظى بمجتمع رائع مذهل يستقبل و ينتج إبداعات لا حدود لها . تذكر ذلك : أنت تسطيع , هو يستطيع , أنا أستطيع , نحن نستطيع . 

#إفاقة من المعتقدات التي تغل الأيدي و تخنق الأعناق , إن لم يحصل لشخصٍ ما ما كان يريد أو ما حصل لمن هم حوله فهذا لا يعني أن نغلّه بالعادات الخانقة و التعليقات الجارحة , هناك عادات و معتقدات صحيحية 100% منذ آلاف السنين و لا تمنع حرية الإنسان التي لا تخل بالآداب بينما هناك معتقدات لا تضر و لا تنفع بيد أنها تخنق أعناق البعض و تميتهم باليوم ألف مرة من نظرات من يؤمنون بهذه العادة , لذا رجاءً فكّرو ملياً قبل أن تصدقو أو تكونوا تحت عادةٍ أو معتقدٍ أو تقليدٍ و تقومون بفعله و تلزمون أنفسكم بفعله .


إفاقة من الأمور اللا جميلة : الإسلام بَرَاء من أي نزاع يقوم باسم الطائفية , فالإسلام لم يفرق بين عربيٍ و لا عجمي , في التعاملات الحسنة لم يحصر أن المؤمن يحسن إلى المؤمن فقط بل كان لزاما على المؤمن أن يتعامل بإحسان مع كل شيءٍ في الوجود من كائناتٍ حية أو جامدةٍ أو أي شيء مع كل إنسانٍ مسلماً كان أو كافراً , فكيف يأمر بنزاعٍ بين مسلم و مسلم اتفقوا على أن لا إله إلا الواحد الأحد و اختلفوا في مسائل شرعية فقط ! لا تدعو الإسلام إن لم تنتموا إليه و لم تعرفو جماله , فالإسلام أسمى و أجمل من أي شيء غير جميل و غير إنساني , فأي صراع أو مصالح إقتصادية أو إجتماعية أو سياسية يقوم باسم الطائفية فهو ليس بصراع لأجل الإسلام , فالإسلام يخبرنا أن الرسول عليه البلاغ المبين و ما كان فظاً و غليظ الخُلُق و أن لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغي , أي انصحوا و أعملوا بالإسلام لكي يعرف الآخرون جماله و الهداية تأتي من الله للقلوب الصالحة لا إجباراً منّا نحن البشر في أن ندخلهم فيما نعتقده صحيحاً . إفاقة لكل مسلم يعتنق الإسلام ديناً , لكل من يؤمن بدين سماوي , لكل إنسان يؤمن بالقيم الإنسانية , إفاقة من الأمور اللا جميلة كلها .

#إفاقة للمضامين و المعتقدات التي نعتنقها , فيجب أن نمحّص الأفكار التي تحيط بنا كي نختار منها ما نراه جميلا و نبحث عن الأدلة و البراهين التي تدعم صحته لكي يكون رصيدنا من المعلومات مبنيّاً بشكل ثابت و أساسات قويّة لا تُخدَشْ و نكون واثقين منها قبل أن يثق بها أحدٌ آخر فنكون على ثقةٍ مما نعتنق لكي نثق بأن ما نطبّقه منه هو أمرٌ رائع فقط . 

#إفاقة لمفهوم : و لا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة .. أي شخصٌ يؤمن بشيءٍ و يريد أن يظهره على الباطل فهو لا يرمي بنفسه في المعركة و لا يبالي بنفسه و يرميها عرض الحائط حيث يجعلها تموت بسهولة سريعة ! بل هو يحارب بكل ما أوتي من قوة لكي يكسر صفوف العدو من أجل أن يقيم حقاً و يدحض باطلاً دون أن يهمل حماية نفسه لأنه يعرف أنه فرد يدعو للحق! فكل من استرخص نفسه و جعلها تضيع عرض الحائط بلحظة سريعة و هو يؤمن بأنه ينتمي إلى الحق , فقد جَعل الحق يخسر أحداً كان من الممكن أن يدعو لإحقاق الحق بطريقة جميلة و يجعل الكثيرين يتبعون الجمالات و الحق , و لكنه بطريقته أفنى نفسه و جعل من يراه منتميا إلى الحق يظنون أن الحق ليس حقاً ! حينما نؤمن بأن الحق معنا فنحن نؤمن بأننا أشخاص مهمين جداً على هذا الكوكب و في هذا الكون ككل , فنصبح جواهرَ ثمينةً جداً يجب أن لا تذهب هباءً دون دفاعٍ عنها .



#إفاقة من التفرعات , إفاقة إلى رؤية الأساس , حينما يذاكر الشخص أو يخطط لشيء ما فإنه يرى رأس الموضوع أو الإسم الكبير للشيء ثم يأتي للتفرعات و هكذا هي الطبيعة البشرية , لذا أفييييقو من التنزّل و الذهاب للأمور الفرعية دون الانتهاء أو الخوض في الأمر الرئيسي فهذا يسبب الانحدار لكم لا الارتقاء بكم ! أفيقو من اختلاق نزاعاتٍ تافهة تثير قضايا تصبح كبيرة و أنتم لم تذهبوا للنزاع في ميدان الموضوع الرئيسي ! البعض يسمي إختلاق الحرب و الدخول فيها و ترك ساحة الحرب الحقيقية = انسحاباً و فعلاً يقدم عليه الجبناء !
لماذا تختلقون نزاعاتٍ قومية , عرقية , دينية , طائفية و أنتم لم تقدّمو المساعدة الحقيقية و لا الدخول في قضية فلسطين التي كانت موجودةً قبل أن تقوم كل القضايا الأخرى !! كفاكم نزاعاً باسم المذهبية و الطائفية مدّعين بذلك أن الإسلام أمر بذلك , كفاكم ادعاءً بأنكم أقوياء و شرفاء إن لم تكونوا كذلك ! دعوا الجميع يرى الحقيقة دون أن تدخلوا في عدسة التصوير فليروا من يقدّم المساعدة بحق دون انتظار مقابل و من يقدمها لجذب الانتباهات ليكون شهيراً لا نبيلاً ! فالإسلام أمرنا بالالتفات لإخواننا المحتاجين قبل الالتفات لأمورنا الكمالية التي تقضون وقتكم بالنزاع فيها بدل جعل طاقاتكم تذهب إلى الاتجاه الصحيح .. كل من قرأ هذه الالتفاتة هنا عليه حجةٌ و مُساءلٌ عن طاقاته التي أفناها فيما لا يفيد لا دولته و لا طائفته حيث أنه الآن لا يدعي إليها بل يحيطها بأسوار ممنوع الاقتراب ربما ! حان الوقت بأن نعود صفاُ واحداً يلتفت للأمور المهمة لا للأمور التافهة , حان الوقت بأن نرتقي كما نستحق أن نكون بشراً واعياً يدرك الأمور الأساسية و يذهب إليها ليفجّر طاقاته في المكان الصحيح لأن لديه عقلاً يرشده للطريق الصحيح .

#إفاقة من التصنّع , المجاملات أو تصنّع إمتلاك الأشياء للتباهي بشيء لا يملكه , أو أي تصنعٍ كان .. نصيحة : كل كذبٍ و منه التصنع مهما كنت بارعاً فيه و في إخفاء الحقيقة فهناك حتما من يكشف كذبتك عاجلاً أم آجلاً و سيؤثر ذلك على حياتك بشكل كبير , و من كان صادقاً بحدود جميلة مهما كانت الظروف ملتفةً حوله فإن المستقبل يحمل له نوراً كبيراً يحيطه بالراحة و السعادة دوماً . 
#إفاقة من الحياة الإلكترونية , لا بأس بالتطور و مواكبته , بيد أنه لا بأس بأخذ ساعاتِ راحةٍ تخلو من الأشعة و الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية .. صدقوني كلما كانت الحياة أبسط خاليةً من التعقيدات المتشابكة كلما كانت أجمل و كان وجودكم أخف على أنفسكم و على غيركم بطريقةٍ مذهلة .

#إفاقة من التجسس , السرقة , و كل ما يدخل في إضرار الشخص الآخر بفعل تقوم به أنت .. متى نفهم أن التجسس عمل مهين ! إن أرادو إطلاعكَ على الأمر فسيفعلون و إن لم يريدوا فاتركهم و ما يشاؤون و لك حياتك و ما تشاء ! .. متى نفهم أن السرقة عمل قبيح ! يقبّح كرامتك و يلطخ يدك بعملٍ غير شريف ! بحق أتمنى لو أن أغنياء العالم يستطيعون أن يتخلو عن جزء بسيط بسيط جداً من ثرواتهم ليعطوها الفقراء و المحتاجين لكي لا يضطر أي شخصٍ للسرقة ! , و بخصوص من يسرق و هو لا يحتاج المال أصلاً فحياته ليست متوقفة على المحك أو على حافة الموت حتى .. ألا يستحي هذا الشخص من أن غيره لا يجد ما يلتحف به غير السماء و النجوم و لكنه لم يمد يده على مال غيره لأن غيره ربما قد ادّخر هذا المال لأمرٍ خطط له منذ زمن , أو لعمليةِ ابنه , أو لعمل خيرٍ , أو لصدقة تعود للفقراء و المحتاجين ! أتمنى أن أنادي بأعلى صوتي لكل هؤلاء : متتتتى تفييييقوووون "(

#إفاقة ننهض بها من كل الأمور السلبية و الغير جميلة و الغير إنسانية من لا مبالاة أو كسلٍ يثنينا عن القيام بالأمور المهمة أو عدم مساعدةٍ لشخص محتاجٍ لمساعدتنا أو عدم العفو عن من نستطيع الصفح عنه و لن يضرنا ذلك شيئاً , إفاقة من تلك الإغماءة الطويلة التي نظن أن هناكَ من سيأتي و يوقظنا منها قبل أن نموت ! بيدَ أننا لا ندرك أننا نحن الذين نوقظ أنفسنا ! فإن تأخر إيقاظك من غفلتك فأنت المسؤول وحدك عن تلك الإغماءة التي تجرّك لعالمٍ قبيح . 

جمعة إفاقة جمميلة جداً , شعلة نشاطٍ , و وعي لا نهاية له , إدراكٌ و فهمٌ للمسؤولية فيكون كل فرد يقوم بمسؤوليته الخاصة و يتكوّن مجتمع مسؤول يحمّل أعبائه فينهض من إغماءته ليغادر تلك القاعة الكئيبة إلى فسحة الحياة الرحبة الواسعة المليئة بالنور و العظمة و الأمور التي تفوق وصف الروعةَ إذهالاً . 
جمعتكم رائعة بكل مقاييس الإدراك التي تزيد لديكم وعياً و أكثر . 
جمعتكم مباركة .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق